منتدى سمسطا الخيرى

منتدى سمسطا الخيرى منتدى اسلامى علمى ثقافى تاريحى رياضى
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab

شاطر | 
 

 بعد التحيه من طرف شريف وطنى قصة الشاى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شريف وطنى



المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 29/08/2009
العمر : 26

مُساهمةموضوع: بعد التحيه من طرف شريف وطنى قصة الشاى   السبت 13 مارس - 9:22

يبحث عنه الصغار والكبار. علي مدار ساعات الليل والنهار. ويصل ارتفاع شجرته البرية إلي 9 أمتار. وأفضل أنواعه ما يقطف باليد من قمم الأشجار. وتفوق علي جميع المشروبات في الشهرة والانتشار.
قيل ان أول من اكتشفه الامبراطور الصيني شيونج سنة 2737 ق. م وعرفه اليابانيون سنة 600 م. ووصلت أول شحنة شاي إلي أوروبا "منذ 500 عام" سنة 1610. استوردها تجار هولنديون من الصين واليابان. وتم بيعه في مقاهي انجلترا سنة .1657 وفي سنة 1767 فرضت بريطانيا ضريبة الشاي علي أهالي المستعمرات الأمريكية. وفي سنة 1773 تسلل عدد من الفدائيين الأمريكيين إلي سفينة بريطانية محملة بالشاي في ميناء بوسطن وألقوها في مياه المحيط فيما عرف في التاريخ الأمريكي "بحفل شاي بوسطن" الذي أشعل الثورة ضد الاحتلال البريطاني. حتي حصلت الولايات المتحدة علي استقلالها.
والدول المنتجة للشاي بالترتيب هي: الهند "ثلث انتاج العالم" والصين وسريلانكا. وكينيا واندونيسيا وجمهوريات وسط آسيا "الاتحاد السوفيتي السابق" وتركيا واليابان وإيران.
والشاي نبات دائم الخضرة موطنه الأصلي جنوب ووسط وشرق آسيا. يتراوح طول شجيراته بعد تقليمها في المزارع بين 90 130 سنتيمتراً. والأشجار البرية يصل ارتفاعها إلي 9 أمتار. وأوراق شجرة الشاي دائمة الخضرة. وبحبة داكنة. وتحتاج إلي أرض خصبة. وطقس حار. وهواء رطب. ومطر غزير "تجود زراعته في المناطق الاستوائية والمدارية" وأفضل أنواعه ما يقطف باليد من قمم الأشجار.
يتم تصنيع الشاي في مصانع قريبة من المزارع. وهو ثلاثة أنواع: الأخضر والأسود. والمختلط وفي الشاي مادة منبهة هي الكافيين وأخري قابضة هي مادة التانين. ويشرب خالصاً نقياً. أو يضاف إليه بعض المواد الأخري مثل النعناع والقرنفل. والشاي مفيد للصحة إذا شُرب باعتدال. ودون غلي. ويشرب في معظم الأحوال ساخناً. وفي بعض الأحيان مثلجاً.
والانجليز هم أشهر شعوب العالم في شرب الشاي. تجتمع الأسر لتناوله خاصة عند العصر.
ولنبات الشاي زهور بيضاء صغيرة لها رائحة عطرية. وتنتج كل زهرة 3 بذور تشبه ثمار البندق. تزرع في مشاتل ثم تنقل إلي المزارع. ويمكن زراعته بطريقة العقل.
يتم إعداد الشاي الأسود علي عدة مراحل. يتم قطفه يدوياً أو آلياً ثم ينشر حتي يذبل. وبعد إزالة الرطوبة منه. يتم سحقه وتخميره. ومعالجته كيميائياً حتي يأخذ شكله الداكن.
أما الشاي الأخضر فتتعرض أوراقه للتبخير حتي لا يتغير لونه. وتجفف بعد ذلك في أفران.
والشاي المتوسط أو المختلط يتم تخمير الأوراق نسبياً حتي تصل إلي لون متوسط بين الأسود والأخضر.
وفي سنة 1904 ابتكر تاجر شاي أمريكي اسمه توماس سوليفان طريقة أكياس الشاي بمدينة نيويورك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بعد التحيه من طرف شريف وطنى قصة الشاى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى سمسطا الخيرى :: الاخبار :: اخر الاخبار-
انتقل الى: