منتدى سمسطا الخيرى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى سمسطا الخيرى

منتدى سمسطا الخيرى منتدى اسلامى علمى ثقافى تاريحى رياضى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» صفحة خاصة بانتخابات سمسطا بعد الثورة على facebook
القصة في القرآن الكريم I_icon_minitimeالأربعاء 16 مارس - 13:09 من طرف eagle07

» [b][size=24]نتائج الانتخابات محافظه بنى سويف مركز سمسطا [/size][/b]
القصة في القرآن الكريم I_icon_minitimeالثلاثاء 30 نوفمبر - 17:37 من طرف شريف وطنى

» ادخل يلا اعرف بلد ك وشوف بيتك وغيطك من الخريطة
القصة في القرآن الكريم I_icon_minitimeالجمعة 16 يوليو - 11:51 من طرف alaa15

» مغادر على ومحمد شريعى
القصة في القرآن الكريم I_icon_minitimeالسبت 15 مايو - 14:17 من طرف شريف وطنى

» [b]كلمه شكر [/b]
القصة في القرآن الكريم I_icon_minitimeالخميس 25 مارس - 14:27 من طرف شريف وطنى

» [b]كتب شريف وطنى افضل شى عند البنات والشباب [/b]
القصة في القرآن الكريم I_icon_minitimeالخميس 25 مارس - 14:13 من طرف شريف وطنى

» كتب شريف وطنى بعد إلقاء شقيقتهما من الرابع علقه امها للتستر على العلاقه المشبوه
القصة في القرآن الكريم I_icon_minitimeالإثنين 22 مارس - 9:13 من طرف شريف وطنى

» كتب شريف وطنى زوجة الخال عذبت الطفلة حتي الموت
القصة في القرآن الكريم I_icon_minitimeالأحد 14 مارس - 10:05 من طرف شريف وطنى

» بعد التحيه من طرف شريف وطنى قصة الشاى
القصة في القرآن الكريم I_icon_minitimeالسبت 13 مارس - 9:22 من طرف شريف وطنى

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab

 

 القصة في القرآن الكريم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 207
تاريخ التسجيل : 23/11/2008

القصة في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: القصة في القرآن الكريم   القصة في القرآن الكريم I_icon_minitimeالخميس 8 يناير - 18:58


بسم الله الرحمن الرحيم

القِصَّة في القرآنِ الكريم

الحمد لله رب العالمين, وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد؛

مفهوم القصة في القرآن الكريم

أ) القصة لغة: (القصة: الخبر،وهو القَصَص، وقصَّ علي خبره يقصه قصا وقَصَصا:أورده )(1)

. ومنه: (القص وهو تتبع الأثر), (والقـَـصص: الأثر)(والقصص: الأخبار المتتبعة)(2).

وللقصة معان أخرى متقاربة، فهي تأتي بمعنى(الخبر), و(الأمر والحديث) و(الجملة من الكلام)(3).

(والقــَـصـص: الخبر المقصوص، بالفتح, وُضِع موضعَ المصدر حتى صار أغلب عليه,والقِـصص, بكسر القاف: جمع القِصة التي تكتب)(4).

فمدلول القصة في اللغة واضح, وواسع, ولكن بعض المُحْدَثين يختار مدلولا للقصة فيه بعض القيود, وهو: ( الحكاية عن خبر وقع في زمن مضى لا يخلو من بعض عبرة فيه شيء من التطويل في الأداء)(5).

ب) القصة اصطلاحا: أما مفهوم القصة في القرآن الكريم, فهو وإن كان واضحا في مفرداته وما صدقاته, وذلك من خلال وضوحه في اللغة, غير أن ضبطه بحدٍّ في القرآن الكريم قد تتفاوت فيه وجهات النظر, وذلك نظرًا لما في القصة القرآنية من خصائص تميزها عن غيرها؛ من صدقٍ في الواقعية التاريخية, وجاذبيةٍ في العرض والبيان, و( شموليةٍ في الموضوع, وعلوٍ في الهدف, وتنوعٍ في المقصد والغرض, ووضوحٍ في الإعجاز)(6).

- فمدلول القصة في القرآن: هو مدلولها اللغوي مضافاً إليه تلك الخصائصُ والسِمَاتُ التي تميز بها القَصص القرآني على غيره... والله تعالى أعلم.

- وللقصة ألفاظ تداخلها في مدلولها كثيرًا, كـ ( النبأ, والخبر, والمَثَل)(7), ولا يتسع المقام لتفصل ذلك.



أثر القصة وأهميتها في القرآن الكريم

أ) أثر القصة في النفوس: لقد جاء القرآن الكريم داعيًا إلى الهداية والرشاد, بأساليبَ شتى؛ فتارةً بالوعد والوعيد, وتارة بالإقناع العقلي, وتارة ثالثة بوخز الضمير والوجدان, ورابعةً بتوجيه الفطرة إلى حقيقتها, وخامسة بالإعجاز بشتى ألوانه, وأحيانا كثيرة: بأسلوب القصص(Cool, الذي هو أقرب الوسائل التربوية إلى فطرة الإنسان, وأكثر العوامل النفسية تأثيرًا فيه, وذلك لما في هذا الأسلوب من المحاكاة لحالة الإنسان نفسه, فتراه يعيش بكل كيانه في أحداث القصة, وكأنه أحد أفرادها, بل وكأنـه هو" بطل القصة" أو" الشاهد" فيها, فيَرَى من خلالها كلٌ من الصالح والطالح ما في نفسه من أحاسيس, وما في خَلَده من أحاديث, وما يجري حوله من أحداث وحوار.. كل ذلك من خلال تجاوبه مع القصة.. فالقصة ـ لا سيّما إن كانت بأسلوب شيِّق, وبيان رائق ـ لها من التأثير والجاذبية مالا تبلغه أيُّّ وسيلة أخرى من الوسائل الدعوية أو التعليمية أو التربوية, فكيف إذا كانت بأسلوب ربانيٍّ معجز, له من الواقعية والصدق ودقة التصوير, ومِن السِمَاتِ ما ليس لغيره!!

- ولو أننا قمنا بمقارنة سريعة بين أحدث المناهج التعليمية والتربوية اليوم.. لوجدنا أن أكثر المناهج نجاحا في عرض الفكرة أو صياغة المادة العلمية بأسلوب قـَـصصي جذاب..هي أكثرها نجاحا وأينعها ثمارا.. لأنها تكون حينئذ أحب إلى قلب الطالب, وأقرب إلى فطرته, وأسهل عليه حفظا وفهما, وأدعى لتلقيها بدون أيّ مشقة أو ملل..

- ولذلك؛ « كانت القصة ولا تزال مدخلا طبيعيا يدخل منه أصحابُ الرسالاتِ والدعواتِ, والهداةُ, والقادةُ, إلى الناس وإلى عقولهم وقلوبهم, ليلقوا فيها بما يريدونهم عليه, من آراءَ, ومعـتقداتٍ, وأعمالٍ..»(9), « ولقد أصبحت الفنون كلهـا اليوم من وراء القصــة.. » (10) .

ب) أهمية القصة في القرآن: ومما زاد من أهمية القصة في القرآن الكريم ما يلي: (11) .

أ- ورودها منسوبة إلى رب العزة والجلال في قوله تعالى: { نحن نقص عليك أحسن القصص } سورة يوسف: 12\3 .

ب- أمر الله رسوله r أن يقص على الناس ما أوحي إليه: { فاقصص القَصَص لعلهم يتفكرون } سورة الأعراف: 7\176 .

ج- القصة مَعلم بارز من معالم القرآن لتوضيح الحقائق وإزالة الشبه: { إن هذا القرآن يقص على بني إسرائيل أكثر الذي هم فيه يختلفون } سورة النمل 27\76.

ء- والَقصُّ ـ بالمفهوم العام ـ كان من مهمات الرسل عليهم الصلاة والسلام: { يا معشر الجن والإنس ألم يأتِـكم رسل منكم يقصون عليكم آيات } سورة الأنعام \6\130 .

فمن تلك الخصائص: هـ- وحياة الأنبياء هي محور القصص , وهم موضوع القدوة والإسوة {أولئك الذين هداهم الله فبهداهم اقتده } سورة الأنعام 6/90 .

خصائص القصص القرآني

يتميز القَصَص القرآنيّ عن غيره من سائر القصص بخصائص يعلو بها جلالةً وقداسةً, ويزداد بها بلاغة وإعجازًا, ويعظم بها أهمية وتأثيرًا, وبهذه الخصائص استحق أن يُوسَم بأحسن القصص في قوله تعالى: { نحن نقص عليك أحسن القصص } سورة يوسف: 12\ 3 .

فمن تلك الخصائص:

1ـ التكرار الهادف (12) المعجز: ولما لهذه الخِصِّـيصة من تميز وظهور.. فإنما أفردنا الحديث عنها لبيان المراد بإطلاق ( التكرار) في القرآن, وبيانِ مغازيه وأهدافه التي تزيده سموا ورفعة, وبيانِ الكتب التي ألفت خاصة في بيان تلك الروعة القرآنية .

2ـ الواقعية التاريخية (13) : ونعني بها أن كل ما في قـَـصص القرآن من أخبار الأولين فإنها هي حقائق تاريخية صادقة لا يصادمها عقل, ولا يخالفها نقل, وسواءٌ في تلك المصداقية ما كان من أخبار الأنبياء مع أقوامهم, وما كان من قبيل المعجزات وخوارق العادات, كانفلاق البحر وكلام الهدهد والنملة, وليس فيها أي نوع من التناقض أو الاختراع, ولا أي شكل من أشكال الخيال أو التصوير المجرد عن الحقيقة, ولا أي صورة من صور الرمز أو الإشارة, كما يدعي بعض المستشرقين, أو أذنابهم ممن ختم الله على قلوبهم, فهم ينعقون بما لا يعلمون؛ باسم الإبداع الأدبي تارةً, وباسم الفن القصصي تارة أخرى, وباسم الإمتاع وسعة الخيال تارة ثالثة, وبأسماء أخرى تاراتٍ و تاراتٍ, وليس لهؤلاء همٌّ ولا هدفٌ من أدبٍ وغيره.. إلا تقويضَ دعائم القرآن, والتشكيكَ في مصداقيته { يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون } سورة الصف:61\8 .

ما ضرَّ هذا البحرَ أمسى زاخِرًا أنْ رمَى فـيـه غـلامٌ بـحَـجَـر

وأيُّ مصداقية أعظم مما يقول الله فيه ـ وهو أصدق القائلين ـ : { إنَّ هذا لهو القـَـصـص الحق } آل عمران: 3\62 . وسوف نعقد ـ إن شاء الله تعالى ـ فصلا خاصا لدحض شبهات المفترين، ولبيان المفارقة بين القصة القرآنية والقصة الفنية المعاصرة .

3- الشمولية المطلقة (14) : فـقـصص القرآن شاملة من عدة جهات:

أ- ( في حصر النفوس المخاطبة وطباعها وخلالها ووجهاتها ومكامن شعورها..

ب- في تـنـويع الأساليب والوسائل الملائمة لكل جنس وطبقة ولون..

ج- ومن حيث الزمن؛ فالقصة تـتحـدث عن الماضي والحاضر والمستقبل..) (15).

د- ومن حيث شمولية موضوعاتها؛ فكما أنك تجد في موضوعات القرآن شمولا.. فكذلك تجد في قصص القرآن شمولا لكل تلك الموضوعات, من عقائد وعبادات وأخلاق وآداب اجتماعية واقتصادية وسلطانية وغير ذلك..

4- كونا هادفة(16) : فالغاية الأولى من قصص القرآن هي تأملها وأخذ العبرة منها وتصحيح العقائد والأخلاق, حتى ينصلح الفرد والمجتمع, وليست الغاية قاصرةً على إمتاع النفوس بسماع قصص مسـليِّة أو بطولات خيالية, أو إظهارَ براعة أدبية مجردة عن هدف الإصلاح, كما هو الحال في عامة الفنِّ القصصي, وليست الغاية أيضا سردًا تاريخيًا جافا, كما هي مهمة المؤرخين, فالقرآن بكل ما فيه من قصص وغيرها هو كتاب هداية وعبرة بالدرجة الأولى , قال جل شأنه: { لقد كان في قصصهم عبرةٌ لأولي الألباب, ما كان حديثا يفترى, ولكن تصديقَ الذي بين يديه وتفصيلَ كل شيء, وهدًى ورحمة لقوم يؤمنون } سورة يوسف: 12\111 .

5- الإعـجـاز الـقـصـصـي : إن القصة تمثل جزءًا كبيرًا من القرآن, وبالتالي فهي كسائر القرآن في كل خصائصه وسِمَاته العامة, ومن ذلك كونه معجزًا؛ فوجوه الإعجاز التي تجدها في سائر القرآن غير القصص تجدها في القصص, لكن القصص يزيد على ذلك بوجوه أخرى من الإعجاز تميزه عن غيره.. فمن تلك الوجوه: التكرار الهادف؛ حيث تجـد في كل موطن من العبر واللطائف والإشارات ما لا تجده في نفس القصة في موطن آخر, ومن وجه آخر؛ حيث يعجز إنسان ـ مهما أوتي من البيان ـ عن التـنويع في قصة واحدة بضروب من الفصاحة , دون أن تظهـر عليه علامات الضعف أو الرِّكَّـة أو التفكك أو التكلف. ومنها: إخباره عن قصص ماضية دارسة صـدَّقـهـا أهل الكتاب. ومنها: إخباره عن قصص مستقبلة غيبية.. منها ما صدقتها الأيام, ومنها ما سيقع.. وغير ذلك مما هو مبسوط في مظانـِّه من كتب الإعجاز... ولله تعالى أعلم .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://somostagroup.yoo7.com
 
القصة في القرآن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جمع القرآن الكريم
» أول وآخر ما نزل من القرآن الكريم
» حذف النون في القرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى سمسطا الخيرى :: الاسلامى :: القران-
انتقل الى: