منتدى سمسطا الخيرى

منتدى سمسطا الخيرى منتدى اسلامى علمى ثقافى تاريحى رياضى
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab

شاطر | 
 

 الأحاديث التي أخرجها البخاري في غير مظانها وعلاقة ذلك بالتراجم الخفية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 207
تاريخ التسجيل : 23/11/2008

مُساهمةموضوع: الأحاديث التي أخرجها البخاري في غير مظانها وعلاقة ذلك بالتراجم الخفية   الخميس 8 يناير - 21:01

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد ولد آدم وخاتم الأنبياء والمرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:

فهذه دراسة تتعلق بجانب من جوانب إبداعات الإمام البخاري –رحمه الله- وهذا الجانب هو مسألة وجود أحاديث في الجامع الصحيح ليست في مظانها أو يُظن أنها كذلك، فهل جاءت هذه الأحاديث في غير مكانها المتوقع قصداً أم سهواً أم لقصور في ملكة الفقه لديه؟ أم أنها في مكانها لكن خفي وجه المناسبة؟

لقد اشتهر أن فقه البخاري في تراجمه وذلك انه أكثر من الاستنباط وجعله من مقاصد كتابه، فكان يستنبط من الحديث الواحد معاني كثيرة، بعضها ظاهر وبعضها خفي، ودرجة الخفاء في مناسبة بعض الأحاديث لأبوابها متفاوتة فكثير منها يدرك بأدنى تأمل من طالب العلم، وبعضها قد يُشكل على طالب العلم المبتدﺉ، لكنه لا يخفى على العالم المتمرس، وقد أﹸلف في بيان وجه المطابقة والتناسب بين التراجم وما فيها من أحاديث قد تشكل مناسبتها لأبوابها ألف بعض الكتب وتناولتها عناية شرّاح الحديث على مرّ العصور.

وقد حصل بين الشرّاح والمهتمين بمناسبة الأحاديث للتراجم خلاف في كثير من المواضع، فبعضهم كان يعتبر أن الحديث غير مطابق للترجمة، فيأتي اللاحق ويبين وجه المطابقة أو يذكر سبب ذكر ذلك الحديث في ذلك الباب مع أنه ليس في موضعه الذي يسبق إلى الفهم أنه أولى به، وبعض المواضع ذكر فيها أحاديث ليس لها علاقة بالأبواب التي ذﹸكرت تحتها إنما أوردها لسبب يتعلق بعلم الرواية أو الدراية.

فكانت مهمة هذا البحث التركيز على هذا النوع من الأحاديث والتعرف على مقصد البخاري من هذا التصرف، ثم حصر أسباب ذكر البخاري لبعض الأحاديث في غير مظانها المتوقعة والتي نبّه عليها العلماء إما على وجه الاتفاق بينهم أو على خلاف بينهم في بعضها.

وتكمن أهمية هذا البحث في أنه يسلط الضوء على مقاصد البخاري في ذكر الأحاديث في غير مظانها، ويؤكد على عمق تفكير البخاري وتمكنه من علم الحديث ودوره في شحذ الأذهان وإثارة البحث لدى العلماء، إضافة إلى أنه يبرز سعة أفق البخاري وشمولية ثقافته وعقليته الإصلاحية الاجتماعية.

وقد اشتمل هذا البحث على تمهيد ومطلبين، أما التمهيد فقد تكلمت فيه عن الجهود السابقة في هذا الجانب.وأما المطلب الأول فذكرت فيه الأسباب التي تعود إلى صنيع البخاري، وأما في المطلب الثاني فذكرت الأسباب التي تعود إلى فهم القارﺉ.



الملف غير موجود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://somostagroup.yoo7.com
 
الأحاديث التي أخرجها البخاري في غير مظانها وعلاقة ذلك بالتراجم الخفية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى سمسطا الخيرى :: الاخبار :: اخبار-
انتقل الى: