منتدى سمسطا الخيرى

منتدى سمسطا الخيرى منتدى اسلامى علمى ثقافى تاريحى رياضى
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab

شاطر | 
 

 نابع ؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛موسوعة النادي الاهلي ¤ّ,¸¸,ّ¤؛رقم 3

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 207
تاريخ التسجيل : 23/11/2008

مُساهمةموضوع: نابع ؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛موسوعة النادي الاهلي ¤ّ,¸¸,ّ¤؛رقم 3   الأربعاء 7 يناير - 11:34

الأهلي هو الفريق الوحيد في العالم الذي يشارك في بطولة كأس العالم للأندية في اليابان مرتين متتاليتين في عامي 2005 و2006.

حصل الأهلي على الترتيب رقم واحد على مستوى العالم في التصنيف الشهرى للإتحاد الدولى لكرة القدم عن شهر يونيو 2006 ويوليو2007.

لعب النادي 55 مبارة متتالية دون أي هزيمة في البطولات الدولية والمحلية على مدار 17 شهر وكسر بذلك الرقم القياسي المسجل باسم نادي توتنهام الإنجليزي. و يحتفل الان النادي الاهلي بمئويه سعيده بعد مرور مائع عام (قرن) على انشاءه وللعلم قد انشئ النادي الاهلي عام 1907وهذه الإحتفالية ستمتد على مدار عام كامل وهي أكبر إحتفالية بمأوية نادي في مصر والشرق الأوسط وأفريقيا .


معلومات أكثر عن النادى
فازت فرق الاهلي ببطولات في العديد من الألعاب الرياضية الاخرى ككرة اليد ، والعاب القوى ، وكرة السلة والكرة الطائرة في العديد من المسابقات الوطنية والعربية والافريقيه والعالمية ثالث العالم بطولات العالم للاندية 2007 باليابان

تاريخ النادى قصة الأهلى بدأت مع قصة كفاح ونضال شعب مصر في مطلع القرن العشرين وهو النضال الوطنى الذى أشعله الزعيم الوطنى مصطفى كامل في حماس المثقفين المصريين ، وكان طلبة المدارس العليا وخريجوها هم صفوة المثقفين في مصر وأملها في التخلص من الاستعمار البريطانى
وكان نادى طلبة المدارس العليا الذي أنشئ عام 1905 بمثابة شوكة في جسد الاحتلال البريطانى لأن الزعيم الكبير مصطفى كامل يستغل هذا النادى في إشعال حماس الطلبة ضد الاحتلال ، فرأت السلطات البريطانية أن تقضى عليه فساعدت في إنشاء ناد رياضى يشغل الشباب ويحولهم إلى الرياضة بعيدًا عن السياسة .

وخاب ظن الإنجليز وفشلت سياستهم ، وحل النادى الأهلى محل نادى المدارس العليا وتحول كله إلى النادى الأهلى وإذ بالروح الجديدة .. روح النادى الأهلى تحقق المعجزة وأصبح النادى الأهلى ناديًا وطنيًا وسياسيًا للمصريين .

فكرة تأسيس النادى الأهلى (عام 1907): ولدت فكرة تأسيس النادى الأهلى في ذهن عمر لطفي بك الذى وجد من خلال رئاسته لنادى طلبة المدارس العليا الذى أنشئ في الثامن من شهر ديسمبر 1905 واختارته الجمعية العمومية لرئاسة النادى ، وقد اعتبر أن تأسيس نادى طلبة المدارس العليا سياسيًا بالدرجة الأولى .. ووجد أن هؤلاء الطلبة بحاجة إلى ناد رياضى يجمعهم لتمضية وقت الفراغ وممارسة الرياضة.

صاحب فكرة تأسيس الأهلى ( عمر لطفى بك ) :

ولد بالإسكندرية عام 1867م وهو أحد مؤسسى النادى الأهلى وعضو اللجنة الإدارية العليا في الفترة من 24/4/1907 إلى 1911 وكان وكيلاً لمدرسة الحقوق وعمره (38 عامًا) وصديقًا للزعيم مصطفى كامل. وقام بعرض فكرة إنشاء النادى على مجموعة من أصدقائه وتحمسوا للفكرة .. وتوفى لرحمة الله عام 1911.

اقتراح اسم النادى الأهلى :

أول من اقترح اسم النادى الأهلى للرياضة البدنية هو / أمين سامى باشا ـ وكان ذلك في 25 فبراير 1908.

لماذا سمى النادى الأهلى بهذا الاسم ؟ :

سمى الأهلى بهذا الاسم لأنه نشأ لخدمة لطبة المدارس العليا والذين كانوا الدعامة الأساسية للثورة ضد الاحتلال الانجليزى ، ولذلك نشأ وطنيًا مصريًا للم شمل هؤلاء الطلبة، وسمى بالأهلى لما تحويه الكلمة من صفة الوطنية ومن ترجمة كلمة "National" (ناشيونال) أى الوطنى . الزعيم مصطفى كامل الحزب الوطنى، وقرر الحاضرون للتأسيس تكونى شركة رأسمالها "خمسة آلاف جنيه مصرى" على شكل ألف سهم وقيمة السهم الواحد خمسة جنيهات . ويعتبر النادى الأهلى أول ناد للمصريين في مصر ، وتأسس في أوائل القرن العشرين في وقت كانت مصر تحت وطأة الاحتلال البريطانى .

أول رئيس للنادى الأهلى :

اختارت اللجنة الإدارية العليا ( مجلس الإدارة ) مستر/ متشل أنس ( الانجليزى ) كأول رئيس للنادي الأهلي وذلك للاستفادة من نفوذه لدى سلطات الاحتلال لتسهيل عملية الحصول على الأرض المناسبة لبناء النادى من قبل الحكومة، وأصبح هو أول رئيس للنادى الأهلى واستمر رئيسًا حتى يوم 2 أبريل 1908.

أول اجتماع رسمى للجنة الإدارية العليا للأهلى :

عقد أول اجتماع في 24 أبريل 1907، واجتمعت اللجنة في الخامسة والنصف مساءً بمنزل مستر / متشل أنس بالجيزة برئاسته وعضوية إدريس راغب بك وأصحاب السعادة إسماعيل سري باشا وأمين سامى باشا وعمر لطفى بك ومحمد أفندى شريف سكرتيرًا . الاجتماع الثاني للجنة الإدارية العليا للأهلى وطرح إسماعيل سري باشا الرسم الذي صممه للمبنى الرئيسي للنادي باعتباره مهندسًا معماريًا . وفي نفس الجلسة عرض عمر لطفى بك عقد الشركة .

شركة النادى الأهلى للألعاب الرياضية :

وافق المجتمعون من المؤسسين على إنشاء الشركة وهى شركة مدنية باسم "النادى الأهلي للألعاب الرياضية". الصورة النهائية لعقد شركة تأسيس النادي الأهلي: وضع عمر لطفي بك الصورة النهائية لعقد شركة تأسيس النادى الأهلى ووقع عليه مجموعة المؤسسين، وقد طرحت أسهم شركة تأسيس النادى الأهلى للأكتتاب العام في 26 مايو 1907 وكانت قيمة السهم خمسة جنيهات.

الاحتياجات المالية لبناء النادى :

عقدت اللجنة الإدارية العليا للنادى الأهلى للألعاب الرياضية اجتماعًا في 13 يونيو 1907 لبحث الاحتياجات المالية اللازمة واقترح سعادة إسماعيل سرى باشا أن المصروفات اللازمة للنادى كانت على الوجه التالى :





البند: التكلفة: بناء البيت 1800 جنيه إصلاح الأرض للعب الكرة 200 جنيه المنـقــولات 200 جنيه عمل ملعبين للتنس 240 جنيه ملعب احتياطى 120 جنيه الاجمالى 2560 جنيه





وفى هذه الجلسة تقرر نقل حسابات النادى من البنك المصرى إلى البنك الأهلى وتودع فيه باسم النادى كل أقساط الاكتتاب وتعيين شركة محاسبة لحسابات النادي وهي شركة أجنبية اسمها "راسيل كوررويت". وقد كان هدف شركة النادي الأهلي عند تأسيسها جمع مبلغ 5000 جنيه إلا أنه تم جمع 3165 جنيه على مدى عام ولم يكن المبلغ كافيًا مما دفع النادي إلى الاقتراض، فتم عمل قرض قدره 1000 جنيه من البنك الأهلى في مارس 1908 بضمان عمر سلطان بك وإدريس راغب وطلعت حرب بك .

أرض النادى الأهلى :

فى 19 يونيو 1907 تسلم الجيل الأول من أبناء النادى الأهلى الأرض وذلك من مصلحة أملاك الدولة ومساحتها أربعة أفدنة وثمانية قراريط وسبعة عشر سهمًا حصل عليها المؤسسون بإيجار رمزى قدره قرش صاغ واحد سنويًا ولمدة عشر سنوات ، وكانت هذه الأرض هى اللبنة الأولى التى رسمت عليها خريطة النادى الأهلى واختير بدلاً منه عزيز عزت باشا رئيسًا للجنة الإدارية العليا للنادى ليكون الرئيس الثانى .. وقد غادر مستر / متشل أنس القاهرة بعد ذلك عائدًا لبلاده ليتسلم مهام منصبه الجديد كمستشارًا للسفارة البريطانية بواشنطن .

الإعلان عن افتتاح النادى :

قررت اللجنة الإدارية العليا في جلساتها في 17 ديسمبر 1908 الإعلان عن قرب افتتاح النادى بدءًا من الأول من يناير 1909 ووزعت استمارات الاشتراكات في نادي طلبة المدارس العليا ومكتب عمر لطفى، وصحيفتى اللواء والمؤيد وذلك لارتباط الأهلى بالطلبة وارتباطه بالحزب الوطنى ومصطفى كامل .

حفل افتتاح النادى الأهلى : أقيم حفل الافتتاح في 26 فبراير 1909، وكان الافتتاح الرسمي للنادي في المبنى الرئيسى للأهلى، وقد حضر الحفل مستر / متشل أنس أول رئيس للنادى رغم استقالته وسفره.

دخول الكهرباء للنادى :

دخلت الكهرباء للنادى الأهلى عام 1922 وكان ذلك واحدًا من مشروعات الأهلى الكبيرة، حيث كان النادي يضاء بالفوانيس وطرقاته وحديقته تضاء بالغاز منذ تأسيسه حتى دخول الكهرباء، وتكلف دخول الكهرباء بدلاً من الغاز 52 جنيهًا، واحتفل الأعضاء احتفالاً كبيرًا بدخول الكهرباء .

صالة راتب:

تقدمت أسرة راتب في عام 1923 برغبتها في بناء صالة كبرى وغرفة لخلع الملابس على نفقتها في ذلك الوقت وبتكلفة إجمالية 400 جنيه وسميت بـ (صالة راتب) وما زالت آثارها باقية حتى اليوم، وكانت الصالة صالونًا للاجتماعات واللقاءات الأسرية داخل النادى وأقيمت بها حفلات الأسرة المالكة طرد الأجانب من عضوية النادى :

قرر الأهلى في جمعيته العمومية في 4 يناير 1924 طرد الأجانب من عضوية النادى وقصرها على المصريين .

تخليص النادى نهائيًا من الأجانب :

صدر قرار جرئ من الجمعية العمومية للنادى عام 1925 في جلسة غير عادية بألا يقبل النادى في عضويته إلا المصريين .

وضع النادى تحت ر عاية الملك فؤاد:

فى 8 يناير 1929 أصبح النادى الأهلى تحت رعاية حضرة صاحب الجلالة الملك فؤاد في عهد جعفر ولى باشا رئيس النادى . أعضاء النادى :

وصل عدد أعضاء النادي 310 عضوًا وذلك في عام 1930. ثم أصبح عدد أعضاء النادى 140 عضوًا عام 1931 بسبب هدم كوبرى قصر النيل الذى كان يربط بين ضفتى النيل ليسهل الوصول إلى النادى .

عضوية مدى الحياة لأسرة راتب باشا :

اقترح حضرة صاحب السعادة أمين سامى باشا باعتبار حضرات أنجال راتب باشا أعضاء بالنادي مدى الحياة نظرًا لما قدمته هذه العائلة الكريمة من التبرعات والخدمات المادية والأدبية للنادي ووافقت الجمعية العمومية للنادي يوم 24 نوفمبر 1933 على ذلك
فكرة مقر جديد للأهلى :

طرح صلاح دسوقى رئيس النادى الأهلى في 28 يونيو 1965 فكرة البحث عن مقر جديد للأهلى ووسيلة سريعة لإنشاء فروع للنادى ومقار جديدة في أنحاء الجمهورية حث أصبح من المتعذر إضافة مساحات جديدة بسبب إحاطة النادي بالمبانى العامة.
إقالة عبود باشا رئيس الأهلى :

أقيل أحمد عبود باشا رئيس النادى الأهلى بعد عام من زيارة جمال عبد الناصر للنادى الأهلى في عام 1961 بسبب قوانين يوليو الاشتراكية التى صدرت في 1961.

تعيين الفريق أول مرتجى رئيسًا للأهلى :

صدر قرار المشير عبد الحكيم عامر في 15 ديسمبر 1965 بتعيين الفريق أول/ عبد المحسن كامل مرتجى رئيسًا للنادى الأهلى وظل بها حتى 1967.

توقف النشاط الرياضى :

توقف النشاط الرياضى بالأهلى في يونيو 1967، وفى 5 أغسطس من نفس العام بدأ النادى في تدريب أعضائه عسكريًا.

المقر الرئيسى للأهلى :

تم الانتهاء من إنشاء المقر الرئيسى للنادي الأهلي وتم افتتاح مبنى (كلوب هاوس) أو مبنى مجلس إدارة الأهلى في 14 ديسمبر 1968 وقام بافتتاحه وزير الشباب (صفى الدين أبو العز) -----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------مع تحياتى محمد الشاذلى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://somostagroup.yoo7.com
 
نابع ؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛موسوعة النادي الاهلي ¤ّ,¸¸,ّ¤؛رقم 3
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» *·~-.¸¸,.-~*جغرافية منتدانا جروح نابضة *·~-.¸¸,.-~*
» •|`•.¸¸.أصدق حـب واقــوى حب احببتك .¸¸.•|`•
» ¸¸.·¯ مـــعــــنــــى اســـــمـــــكـــ `·.¸¸
» صور جميلة لحرم الامام علي بن موسى الرضا عليه السلام ·.¸.•°°·.¸¸.•°°·. ¸.•°®»
» *·~-.¸¸,.-~* حوار بين الفرح .. و.. الإنسان .. و .. الحزن *·~-.¸¸,.-~*

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى سمسطا الخيرى :: الرياضيه :: الاهلى-
انتقل الى: